الة الفــلوت (Flute):

هي آلة نفخية تمتاز بالصوت الصافي الجميل وبنغماته السريعة، وتصنع الفلوت من خشب الأبنوس، لكن تطور الصوت أدى إلى صناعته من مواد أخرى كالمعدن وغالباً تكون من الفضة وأحياناً من الذهب أو البلاتين ونادراً من الخشب. ولها عده انواع كما هي موضحه في الصوره اعلاه!
يعود أصلها إلى الناي الموجود عند الحضارات القديمة، فقد ازدهرت هذه الآلة وتطورت على مدى العصور، واستطاع الموسيقي أن يضيف عليها مجموعة من الغمازات التي تساهم في زيادة فتح أو إغلاق الثقوب على الفلوت وذلك بسرعة وسهولة.
طولها 66 سم ومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات.طول العمود الهوائي يحدد العلامة الموسيقية لذلك فإنه عند فتح وإغلاق الفتحات الموجودة على سطح الأنبوب يتم تغيير طول العمود الهوائي وبالتالي تغيير العلامة الموسيقية.
يصدر الصوت في الفلوت عن ارتطام الهواء الداخل إلى أنبوب الفلوت بالجدار الداخلي لأنبوب الفلوت، وتحتوي على ثمانية ثقوب رئيسية لأصابع اليدين واثني عشر مفتاحاً يتصل كل واحد منها بثقب وعند الضغط على هذه المفاتيح تنتج تغييرات في التدرج الصوتي الموسيقي الصادر من هذه الآلة.
يعود استخدام الفلوت إلى أواسط القرن التاسع عشر ويعود الفضل في تطوير صناعة هذه الآلة إلى العازف الألماني ثيوبالد بيم، وقد استخدمت في أوروبا ضمن الآلات الموسيقية للفرق العسكرية، وحالياً تستخدم ضمن فرق الآلات النفخية أو فرق الأوركسترا.


آلة الفلوت الصغير(
flute Piccolo):

هي فلوت أصغر حجما من الفلوت وصوتها أكثر حدة، ويستخدم عادة في الأوركسترا للتعبير عن العاصفة.